بيان تنديد واستنكار

تونس في 27 فيفري 2021

تحيّة إكبار وإجلال لكلّ دكتور باحث طلب العلم وآمن به سبيلا إلى الارتقاء وطريقا إلى العمل .

تعبّر الهيئة المديرة للجمعيّة الوطنيّة لطلبة الدّكتوراه والدّكاترة الباحثين التّونسيّين عن عظيم استنكارها لما صدر اليوم عن رئيس مجلس نوّاب الشعب ورئيس حزب حركة النّهضة السيّد راشد الغنّوشي في حقّ الدّكاترة الباحثين المعطّلين عن العمل في خطابه الذي ألقاه اليوم في تظاهرة حزبيّة. ونُجمله على النحو التّالي:

أوّلا، اختزاله أزمة الدّكاترة المعطّلين عن العمل وانسداد أفق التشغيل

أمامهم نظرا لعجزهم عن الاندماج مهنيا في غير اختصاصهم، مع إخراجه لفحوى الحوار الذي جمعه سابقا مع ممثلي التنسقيّات في صورة تمسّ من قيمة الدّكتور الباحث العلميّة والمعنويّة. فالدّكتور الباحث لم يمضِ عشرة سنوات “يدّق الأبواب” من أجل التشغيل إنّما كان يفتح آفاق البحث العلمي ويطوّره. كما يعتزّ بكلّ نشاط حرفيّ دعم به مساره البحثيّ إلّا أنّه لم يقف عنده، بل اختار أن يكون حرفيّا في البحث وفي الابتكار، وما حسب أنّ سلطة الإشراف ستتنكّر له ولطموحاته إلى هذا الحد.

ثانيا، أنّ الخطأ الذي ورد عن السيد رئيس مجلس نوّاب الشعب ورئيس حركة النّهضة في سياق حديثه عن فحوى لقائه مع ممثلي التنسقيات بمجلس نوّاب الشّعب، وإدراجه ضمن لقاء مع “جمعيّة الدّكاترة” يعدّ مساسا باستقلاليّة الجمعيات العلميّة عن كلّ توظيف سياسي، ولا يُخلي هذا الخطأ مسؤوليّة الحزب المنّظّم للفعاليّة من وجوب احترام استقلالية الجمعيات العلميّة التي يفرضها الفصل الثاني من نظامها الأساسي.

وعليه تؤكّد الهيئة المديرة على الضوابط التّالية ولا تسمح لأي طرف سياسي بأن يجدّد المساس بها:

– رفضها المطلق لما ورد في خطاب السيد رئيس مجلس النّواب من مقاربة سطحيّة لقضيّة الدّكاترة الباحثين الوطنيّة والمصيريّة ولطموح كلّ طالب علم، والّتي ألقت بظلالها ولازالت على واقع التعليم العالي والبحث العلمي في تونس. وتطالبه بصفته رئيس مجلس نوّاب الشعب بدعم إجراءات عمليّة وعاجلة في خصوص هذا الملف بعيدا عن الوعود والشّعارات الحزبيّة.

– مطالبتها باعتذار في بيان رسميّ من حزب حركة النّهضة على الخطأ الذي صدر عن رئيسها، ورفضها إقحام الجمعيات العلميّة مستقبلا أوتوظيفها في أي خطاب سياسي من أي جهة أو شخصية حزبيّة مهما كان موقعها.

عاش الدّكتور الباحث التّونسي رمزا للتفوّق والاجتهاد وعنصرا فاعلا في بناء الوطن وتطويره.

عن الهيئة المديرة

رئيس الجمعيّة

محمّد حدّاد