مشروع قانون تأسيس-عمادة الدّكاترة الباحثين التونسيين

السبت 23 أكتوبر 2021

تحية طيّبة

عقدت الجمعية الوطنية لطلبة الدّكتوراه والدّكاترة الباحثين التّونسيّين بالشّراكة مع دار الثقافة السليمانية يوم السبت الموافق لـ23 أكتوبر 2021 جلسة خاصّة بمشروع القانون الذي اقترحته الجمعيّة لتأسيس “عمادة الدّكاترة الباحثين التونسيين”، والتي تلاها نقاش مع الحضور حول أهم التعديلات والمقترحات التي يمكن أن تدعم هذا الهيكل التنظيمي الواعد. ونلّخص مضمون المداخلة والنّقاش في النّقاط التّالية:

– مشروع العمادة هو هيكل تنظيمي خاص بحاملي شهادة الدّكتوراه في كلّ الاختصاصات العلميّة.

– مشروع العمادة هو هيكل تنظيمي لا يمسّ من مهام النقابات المهنيّة وإنّما يدعم مسارها التنظيمي.

– واقع الدّكاترة الباحثين في تونس يقتضي إحداث هذا الهيكل، وذلك من أجل جرد دقيق لهذه الطّاقات العلميّة المهدورة، وبلوغ إحصائيات دقيقة ومفصّلة حول حاملي شهادة الدّكتوراه داخل أرض الوطن وخارجه، ممّا سيفتح لهم مسارات انتداب منهجيّة وفاعلة في كلّ الاختصاصات العلميّة.

– توفّر العمادة غطاء تنظيميا لحاملي شهادة الدّكتوراه باختلاف اختصاصاتهم العلمية وانتماءاتهم المهنيّة والقطاعيّة.

– يشمل مشروع العمادة كل حامل لشهادة الدكتوراه في خطط التدريس والبحث العلمي والوظائف الإدارية.

– يوفّر مشروع العمادة غطاء قانونيا للعاطلين عن العمل من حاملي شهادة الدّكتوراه لإنجاز خطوات منهجيّة نحو التشغيل وفتح آفاق دائمة ومدروسة في سوق الشغل بالتنسيق مع سلطة الإشراف والمنظمات النقابيّة.

– مشروع العمادة هو الإطار الهيكلي الذي نطمح من خلاله إلى تحقيق مطلب صفة “الدّكتور الباحث”، وهو ما يقتضي إدراج شهادة الدكتوراه في سلّم الأصناف ثمّ تغيير الأنظمة المهنيّة، وصولا إلى تمكين كل دكتور باحث من المشاركة في المناظرات المهنيّة في كل الوزارات والمؤسسات العموميّة بناء على صفته المهنيّة وامتيازاته الوظيفيّة.

وبعد التّشاور مع زميلتين في اختصاص القانون، ستعمل الهيئة المديرة للجمعية على إحداث ” لجنة استثنائية مكلّفة بمراجعة مقترح مشروع العمادة” ، والدّعوة مفتوحة لزملائنا في اختصاص القانون للانضمام إليها من أجل التدقيق في مصطلحات الفصول ومخرجاتها، وسدّ مختلف الثغرات القانونية التي لا تخدم مصالح الدّكتور الباحث المعنوية والمادّية. ليقع في أسرع الآجال عقد جلسة نقاش عامة للنّظر في أهم الإجراءات التي يجب اتّخاذها لتفعيل هذا الهيكل التنظيمي والأكاديمي على أرض الواقع.

: جميع المداخلات في رابط موحد