مشاركة رئيس الجمعية في برنامج “صوت الطالب” بإذاعة الشّباب مع الصحفيّة ألفة الوسلاتي

تحيّة طيبة لجميع طلبة الدكتوراه والدّكاترة الباحثين

تسجيل لمشاركة رئيس الجمعية الوطنيّة لطلبة الدّكتوراه والدّكاترة الباحثين التونسيين في برنامج “صوت الطالب” بإذاعة الشّباب مع الصحفيّة ألفة الوسلاتي التي نقدّم لها جزيل الشكر على تفاعلها مع نشاط الجمعيّة البحثي، و تمحور النّقاش حول ملف “مشاريع البحث الجهويّة ” وهو من أهم محاور الخطّة الإستراتيجية التي أعدّتها الهيئة المديرة للجمعية لدعم ملف البحث العلمي في تونس.

وتؤكّد الهيئة المديرة أنّ “مشاريع البحث الجهويّة” قائمة أساسا على أطروحة الدكتور الباحث لا على تصوّرات الجمعيّة، وبالتالي يحتفظ الدّكتور الباحث بملكيته لفكرة المشروع وحقّه في تطبيقه والاستفادة منه لصالحه لا لفائدة الجمعيّة. ويتمثّل دور الجمعية في برنامج ” مشاريع البحث الجهويّة” في العمل على تفعيل أطروحات الدّكاترة الباحثين لتنفّذ في الجهة التي يختارها الباحث. مع توفير كلّ الآليات العلميّة والإجرائية والتقنيّة التي ستساعده على تحقيق هذا الهدف.

وقد شرعت الجمعية في دعم مقترحين نموذجيّين: أوّلهما، مشروع بحث تطمح المشرفتان عليه إلى طرح حلول جديّة لحلّ ملف التلّوث في جهة قابس. وثانيهما، مشروع بحث متعدد الاختصاصات في جهة الكاف، والذي تهتم فيه صاحبة المبادرة بتثمين المكونات الثقافية والأثرية بالجهة والاستثمار في الفلاحة البيولوجية. ويعتبر المشروعان نموذجي بحث قابلان للتعميم في مختلف الجهات وفي كلّ الاختصاصات.

وتؤكّد الجمعية استعدادها لدعم الدكاترة الباحثين الرّاغبين في إخراج أطروحاتهم من رفوف المكتبات لتطبّق على أرض الواقع جهويّا ووطنيّا. وذلك لمزيد تأكيد قيمة هذه الأطروحات على المستوى الأكاديمي والتنموي والثقافي.

عن الهيئة المديرة

رئيس الجمعيّة