دور الدّكاترة الباحثين في النّسيج الاقتصادي والاجتماعي والثّقافي

السّبت 04 ديسمبر 2021

تحيّة طيبة

عقدت الجمعيّة الوطنيّة لطلبة الدّكتوراه والدّكاترة الباحثين التّونسيّين بالشراكة مع دار الثقافة السليمانية يوم السّبت 04 ديسمبر 2021 ندوة علمية تحت عنوان”دور الدّكاترة الباحثين في النّسيج الاقتصادي والاجتماعي والثّقافي

وأثّث فعاليات هذه النّدوة:

  • الأستاذ جلال الزّين: أستاذ تعليم عال بالجامعة التّونسيّة.
  • الدكتور سيف بالنيّة: دكتور باحث في الكيمياء وموسيقى

تقديم كل من:

  • الدكتور حاتم بن جميع: دكتور باحث في الانجليزية
  • الدكتورة منال السالمي: دكتورة باحثة في الكيمياء

تهدف هذه النّدوة إلى التّحسيس بمكانة البحث العلمي في تونس وإبراز دوره الهام في النسيج الاجتماعي والاقتصادي الوطني.

وافتتح النّدوة الدّكتور الباحث حاتم مرحّبا بالضيوف وبالحضور، ثمّ عرض أهمّ الدّواعي التي دفعت الجمعية إلى اقتراح هذا الموضوع مؤكّدا على ضرورة التنبيه إلى مختلف العوائق الّتي تعطّل مسار البحث العلمي في بلادنا. ثمّ أحال الكلمة إلى الدّكتورة الباحثة منال السّالمي الّتي تولّت عرض جملة من المعطيات الإحصائيّات لإبراز ضعف منظومة البحث العلمي صلب المؤسسات التّونسية. ونبّهت الباحثة شارت إلى كثرة الصّعوبات والعراقيل وتنوعها في محاولة منها لتوضيح أهم المشاغل العلميّة والبحثيّة، وختمت مداخلتها بعرض مقترح الجمعيّة لحلحلة هذه الإشكاليّات.

وتطرّق الأستاذ جلال الزّين في مداخلته إلى مواطن الخلل الهيكلي الّذي يعرقل تطور منظومة البحث العلمي ويعيق اندماج الدّكاترة الباحثين صلبها، كما أكّد أنّ الحلول لن تتحقّق إلاّ بمجهود جماعيّ ورؤية تشاركيّة تنبني على تشخيص دقيق وعقلاني بعيدا عن الشعبويّة والارتجال وشدّد على التجديد في التّعاطي مع جميع الفاعلين في علاقة بملف البحث العلمي.

وتناول الدّكتور الباحث سيف بالنّية موضوع “علاقة الجامعة التونسيّة بالتنمية بمختلف أبعادها، ونبّه إلى ضعف ثقافة البحث العلمي بالمؤسسات العمومية والخاصّة، مع تسليط الضّوء على القطيعة بين الجامعة التونسيّة ومحيطها الوطني والجهوي. وتطرّق إلى أهمّية الممارسة الثقافية في الأوساط الجامعيّة، ليؤكّد على تراجعها بالجامعة التونسية في السنوات الأخيرة في إشارة إلى غياب الإرادة السياسيّة لتنشيط الحياة الثقافيّة بالجامعة التونسيّة.

وبانتهاء المداخلات تم فتح مجال النقاش مع الحضور تفاعلا مع ما قدّمه المتدخلون من أفكار ومقترحات.

وانتهى النّقاش إلى الإجماع على قيمة المداخلات وثراء مضامينها، وتأكيد الجميع على أهمية تواصل حلقات النقاش حول هذا الموضوع وغيره من المواضيع في نشاطات الجمعية أو خارجها. وذلك من أجل التنبيه إلى ضرورة بناء علاقة دائمة وفاعلة بين البحث العلمي والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

عن الهيئة المديرة

رئيس الجمعيّة

 جميع المداخلات في رابط موحد: