بيان عن الأعضاء المؤسّسين

بيان عن الأعضاء المؤسّسين للجمعية الوطنية لطلبة الدكتوراه والدّكاترة الباحثين التونسيين

تونس 1 اكتوبر 2019

تنويه من الأعضاء المؤسّسين للجمعية الوطنية لطلبة الدكتوراه والدكاترة الباحثين التونسيين إلى جميع طلبة الدكتوراه والدّكاترة الباحثين التونسيين.

بعد الإعلان عن مشروع تكوين الجمعية الّتي نسعى من خلالها إلى تجميع الدّكاترة و طلبة الدكتوراه وتوحيد صفوفهم منذ جوان 2019. ورغم عدم تجاوب الأغلبية مع هذا الإعلان. تمّ الاجتماع بحضور ممثّلين عن طلبة الدّكتوراه والدّكاترة الباحثين، وقد تمّ والحمد لله إيداع المطلب وننتظر الموافقة القانونية عليه، حتى نشرع في العمل بمنهجيّة واضحة وجادّة، دون الوقوع في أخطاء التحرّكات الماضية.

وعليه، نلفت نظر زملائنا إلى أولويّات الجمعيّة وهي:

– الدّفاع على مطالب الدّكاترة الباحثين وطلبة الدّكتوراه المادّية والمعنويّة. والّتي ستوضّح لاحقا.

– توحيد الجهود النضالية في جميع الاختصاصات وفي كلّ الجامعات.

– تلبية حقوق طلبة الدكتوراه الدّكاترة المعطّلين ذات الأولويّة ، بخطوات عمليّة وغير قابلة للتّعديل أو المراجعة.

– مشروعنا النضالي سيكون ضد التّفرقة، والانتهازية، وهو معارض لأي توظيف شخصي أو سياسي أو نقابي. وذلك لنضمن عدم بيع قضيتنا المهنيّة والأكاديميّة من أي طرف للجهات الّتي تريد إفشالها أو المتاجرة بها لأغراض أخرى.

– التّحركات القادمة ستكون منسّقة ومدروسة، تجنّبا للوقوع في العشوائية والفوضى. مع حرصنا على توفير الغطاء القانوني والأمني لكل تحرّك نضالي قادم.

نختم فنقول أنّنا مع المبادرات الحالية، وسنكون من داعميها، كما سنقدم لممثليها يد العون في كل المحطّات النّضالية. ذلك أنّنا نؤمن أنّ القضية هي قضية واحدة ولا تختزل في أشخاص أو جهة بعينها. ولكن نلفت نظر جميع الطّلبة والدّكاترة الباحثين إلى عدم قبولنا المبدئي والمسبق بأي انحراف عن مبادئ جمعيتنا أو عن مطالبنا الأكاديميّة والاجتماعيّة. ولن نتوانى في التنبيه إليه وتقييمه.

مع فائق الاحترام والتقدير لكلّ من يؤمن بحقنا في البحث والتشغيل.